التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يعمل المخ في جسم الإنسان؟


يعد المخ ، المحمي والمدعوم داخل الجمجمة ، عضوًا ناعمًا متجعدًا ورمادي اللون.  كمركز للتحكم في الجهاز العصبي ، فإنه يتحكم في كل ما نقوم به وكل فكر لدينا.  يعمل الدماغ طوال الوقت ، حتى عندما نكون نائمين.  يتلقى كميات هائلة من المعلومات من الخارج وداخل الجسم ، ويقوم بمعالجتها وتحليلها ، ثم يتخذ القرارات ويرسل التعليمات.  بهذه الطريقة ، يقوم الدماغ تلقائيًا بمراقبة والتحكم في معدلات ضربات القلب.  إنها تنسق حركاتك ، وتمنحك شخصيتك وتمكنك من التفكير والشعور والتذكر ومشاعر.



مكونات المخ
 يتألف الدماغ من أربعة أجزاء رئيسية: جذع الدماغ ، وصمة الدماغ ، والمخيخ ، والمخ. يربط جذع الدماغ ، وينقل الإشارات بين الدماغ والحبل الشوكي. يتحكم تلقائيًا في العديد من الأنشطة ، بما في ذلك التنفس ومعدل ضربات القلب وحركات العين والنوم. يتكون الدماغ من المهاد و المهاد.
 يقوم المهاد بفرز الإشارات الحسية الواردة ، ويمررها إلى المخ. يقوم المهاد الصغير بمراقبة وتنظيم العديد من أنشطة الجسم ، بما في ذلك أنماط درجة الحرارة والعطش والجوع والنوم ، فضلاً عن التحكم في جزء كبير من نظام الهرمونات.

الجزء الثالث ، المخيخ ، هو المسؤول عن تنسيق عضلات الهيكل العظمي لضمان أن تكون حركات الجسم ناعمة ومسيطرة وليست متقلبة. يشكّل المخ ،
 الجزء الرابع ، حوالي 85٪ من كتلة الدماغ. إنه مقر الفكر والذكاء والشعور والذاكرة والحركة. مثل المخيخ ، للمخ اثنين من نصفي الكرة ، اليسار واليمين ، 
يطوي القشرة المخية ثلاثة أضعاف المساحة السطحية للمخ إلى حوالي 2200 متر مربع (340 بوصة مربعة). يتم إخفاء "ثلثي تلك المنطقة" داخل الطيات.

اتمنى ان يكون الدرس مفيد لا تنسوا تشجعاتكم 

الأكثر قرأه

لماذا عرج بالنبى من القدس وليس من مكة ، ولماذا يصعد المكوك الفضائى الروسى من كازاخستان وليس من روسيا رغم التكلفة العالية جدا ماديا ؟

ما هو سر الرقم 19 ولماذا ذكره الله في كتابه وما علاقة القرآن بذلك؟

ضرب الأعداد ... بدون ألة حاسبة طريقة سهلة.. تعلمها

هل الإندومي خطر على الصحة أم لا ؟

ما الحكمة في خلق الله : السم والزلازل والبراكين في الأرض ؟

لماذا خلق الله غاز الاكسجين وجعله في كوكب الأرض فقط

ما هو السر وراء سوء خط الطبيب في تقارير المرضى

هل عدد المسلمين حول العالم فى زياده ام نقص ؟

كيف تعرف اتجاه القبلة بدون البوصلة

وصف جهنم