التخطي إلى المحتوى الرئيسي

5 دول لا تمتلك قوات مسلحة





في الوقت الذي تملك فيه بعض الدول جيشًا كبيرًا وقويًا لحماية حدودها مثل الصين وغيرها من الدول  أو للهيمنة على دول أخرى، يوجد عدد من الدول حول العالم لا تملك جيشًا  أو قوات مسلحة بالمفهوم المتعارف عليه.
دول لا يسمع عنها الكثيرون، ويمكن القول إنها أشبه بمنتجع كبير، حيث لا توجد حروب، وبالتالي ليس لديها جيش. تدعى كل دولة أنها تملك جيشا من أجل الدفاع، في المقابل فهناك دول أكدت فعليا أنها لا تنوي الدخول في حرب عن طريق عدم امتلاكها الجيش

 أيسلندا
لم تعد تملك جيشًا نظاميًا واضحًا منذ عام 1869م رغم أنها عضو في حلف شمال الأطلسي.
كانت تملك اتفاقية دفاع تقوم بموجبها قوات أمريكية بحمايتها وتكوين قاعدة عسكرية على أراضيها من الفترة بين عامي 1951 2006م، حيث تم إغلاق القاعدة العسكرية.
أعلنت الولايات المتحدة أنها ستستمر في حماية أيسلندا حتى في ظل عدم وجود قاعدة أمريكية بها.
تملك أيسلندا قوات عسكرية محدودة للحفاظ على السلام مكونة من 30 200 شخص بالإضافة لامتلاكها نظام دفاع جوي وقوات حرس حدود.

  الفاتيكان
يبلغ عدد سكان الفاتيكان 836 شخص وتخضع الدولة بأكملها لحكم الكنيسية  في عام 1929 أصبحت الفاتيكان دولة مستقلة تحت الحماية الايطالية حتى الان ولا يفكرون في ذلك.
 كوستاريكا
عدد سكانها 4 مليون نسمة،  حصلت على استقلالها عام 1949 وتم تفكيك القوات المسلحة التابعة للدولة التي تحكمها وقتها، ومنذ ذلك الحين نبغت الدولة في مجال التنمية الاقتصادية واستصلاح الزراعي، واصبحت واحدة من دول العالم المتقدمةوليس لها قوات مسلحة


 غرينادا
يبلغ عدد سكانها حوالي 90 الف نسمة  حصلت على استقلالها الكامل عام 1974 وانشأت وحدات الشرطة فقط ولكنها رغم ذلك لا تمتلك أي قوات مسلحة.

 توفالو
يبلغ عدد سكانها 10 الاف نسمة تقريبا يتحدثوا الانكليزية، تحكم الدولة بالنظام البرلماني والديمقراطية غير الحزبي، حصلت على استقلالها من القوات البريطانية عام 1974 ويمتلكون قوات شرطة فقط، ولكنهم لم يفكروا إطلاقا في تأسيس قوات مسلحة
-وهناك من الدول الأخرى التي لا تملك جيشًا قائمًا هناك كل من جرينادا وكيريباتي وجزر مارشال وولايات ميكرونيسيا المتحدة وناورو وبالاو وسانت لوسيا وسانت فينسينت وساماو وجزر سليمان وتوفالو وفانواتو.


الأكثر قرأه

لماذا عرج بالنبى من القدس وليس من مكة ، ولماذا يصعد المكوك الفضائى الروسى من كازاخستان وليس من روسيا رغم التكلفة العالية جدا ماديا ؟

ما هو سر الرقم 19 ولماذا ذكره الله في كتابه وما علاقة القرآن بذلك؟

ضرب الأعداد ... بدون ألة حاسبة طريقة سهلة.. تعلمها

هل الإندومي خطر على الصحة أم لا ؟

ما هو السر في لعن الله النامصة ؟ وما الاعجاز العلمي في ذلك

ما هو السر في وجود اكياس صغيرة داخل الحذاء عند الشراء ؟!

هل عدد المسلمين حول العالم فى زياده ام نقص ؟

ما هو السر وراء سوء خط الطبيب في تقارير المرضى

كيف تعرف اتجاه القبلة بدون البوصلة

لماذا نرى الالوان كما هي الاحمر احمر والاخضر اخضر ولماذا السماء زرقاء؟