التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو السر وراء سوء خط الطبيب في تقارير المرضى



السلام عليكم احبابي النهاردة موضوع ربما يكون ملفت في بعض الاحيان لماذا يكتب الاطباء تقارير المريض بخط سئ  ممكن دة يكون بقصد ولامن  غيرقصد وبيكون فية بعض الاراء تفسر ذلك  باختصار، نحن بحاجةٍ إلى حجر رشيد (وهو الحجر الذي استعمله العلماء لفك رموز اللغة الهليروغليفية) لنفهم معاني الرموز والرسومات التي يخطّها الأطباء على الورق. والسؤال الذي سنناقشه اليوم هو لماذا هذا الخط السيء؟ تعالوا نتعرف الإجابة..
السبب هو:

يرى بعض المحللين أن السبب يعود إلى كثرة التقارير التي يكون الأطباء مطالبين بكتابتها.  فتشير إحدى الإحصائيات إلى أن الطبيب يوقع خلال 8 ساعات من الدوام 50-100 مرة.

 ويضطر الأطباء إلى توثيق كافة التقارير الخاصة بالحالات والمرضى الذين يشرفون عليهم. 

تشير تحليلات أخرى إلى أن ما يكتبه الأطباء ليس موجهاً إلى العامة كي يقرؤوه، وإنما موجه إلى أطباء مثلهم يفهمون ما يكتبه زملاءهم والرموز والاختصارات التي يستخدمونها.
 كما أن توتر العمل وكثرة التفكير يجعل الطبيب غير مهتم بشكل ما يكتبه لأن رؤيته للأمور تتغير من خلال الدراسة واكتشاف جسم الإنسان، فهناك أمور أهم بكثير من شكل خطه.
ومن الممكن القول بأن السبب هو احترافية وخبرة الكاتب بحيث يصير غير محتاج لاعطاء الحروف حقها من حيث الرسم لكي تفهم والحقيقة ان الحروف لا تفهم منفردة ولكن الكلمة تفهم من خلال عمليات عقلية من مقارنة ومطابقة وتساوق مع المعنى العام كما ان الصيدلي يفهم في الادوية ولذلك من المستبعد ان يخطئ

نتيجة ذلك على المرضى
ولكن هناك نتيجة بالطبع سيئة جدا وهى تشير بعض المصادر : وهي في الغالب مصادر صحفية  إلى أن الفهم الخاطىء لخطوط الأطباء السيئة يؤدي إلى وفاة الآلاف سنوياً، لكن وبالبحث عن مصادر هذه المعلومات لا نجد معلوماتٍ موثقةً أو أرقاماً من مراجع دقيقة فمعظمها كما ذكرنا مصادر صحفية.

هدا كل ما في الامر لا تنسى لايك

اتمنى ان يكون الدرس مفيد لا تنسو تشجيعاتكم التي ستكون سببا للاستمرار الى درس اخر ان شاء الله

الأكثر قرأه

ما هو سر الرقم 19 ولماذا ذكره الله في كتابه وما علاقة القرآن بذلك؟

ضرب الأعداد ... بدون ألة حاسبة طريقة سهلة.. تعلمها

القران الكريم يوضح اننا نستطيع التحكم فى إنجاب ذكر او انثى سبحان الله العظيم

ما هو حكم من يصر على فعل العادة السرية بأستمرار

لماذا عرج بالنبى من القدس وليس من مكة ، ولماذا يصعد المكوك الفضائى الروسى من كازاخستان وليس من روسيا رغم التكلفة العالية جدا ماديا ؟

كلمات بذيئة مكتوبة على ملابس الشباب

أغبى 5 أسئلة طرحها العرب على جوجل ؟

ماذا يفعل الشيطان عند نومك على بطنك؟

هل تعلم أين دفن سيدنا آدم ؟

لماذا نرى الالوان كما هي الاحمر احمر والاخضر اخضر ولماذا السماء زرقاء؟