التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا للرجل شارب ولحية والمرأة لا لحية ولا شارب لها ؟ وما الاعجاز العلمي في ذلك؟



 لم يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بشيء إلا وكان فيه الخير والنفع والفائدة، ولم ينهنا عن شيء إلا وكان فيه الضرّ والشرّ والتعاسة... ومن الأوامر النبوية الكثيرة إرخاء اللحية بالنسبة للرجل. حيث أكد الحبيب الأعظم ذلك بقوله (أرخو اللحى وحفوا الشارب) متفق عليه
فإن الأصل في التشريع الإسلامي هو أن الحكمة في تشريع الأحكام هي الإمتثال: أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم حتى يتحقق العبودية بالإمتثال أو عدمه، وهذا لا يمنع أن يلتمس الناس الأسرار من وراء التشريع، فنقول: 

إن من الحِكم في الأمر بإطلاق اللحية ما يلي:

أولاً: مخالفة المشركين، ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب، وأوفوا اللحى" متفق عليه واللفظلمسلم. 

ثانياً: التمييز بين الرجال والنساء، إذ أن الأصل في المرأة أنها ليس لها لحية.

ثالثاً: التأسي بهدي المرسلين، قال تعالى عن هارون عليه السلام: (قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي) [طـه:94]. 


لماذا للرجل شارب ولحية والمرأة لا لحية ولا شارب لها ؟ 
ينصح ريدوك بترك شعر اللحية والشارب ليس للوقاية من التهاب الحلق وبحة الصوت وحسب بل لتجنّب التهاب الشعب الرئوية أيضاً.
ويرى ريدوك أنّ اللحية والشارب نوع من الكمامة الطبيعية وأنّ حلاقتهما تؤدي إلى الإصابة المتكررة بالتهاب الشعب الرئوية المزمن والحاد. هل يمكننا أن نشكك في حكمة وإحسان الخالق حين وهب هذه الزينة للرجل الذي يتعرّض بشكل متكرر لتقلّبات المناخ وحرمها للمرأة التي لا تحتاجها لأنها حامية المنزل؟ إنّ الشعر موصّل سيء للحرارة والبرد وهو يلعب دور الغطاء عند مدخل الأنف والرئتين ما يعزز الدفء في الطقس البارد والبرودة في الطقس الدافىء

 الاعجاز العلمي في ذلك
أكدت دراسة علمية نشرت على مجلة Radiation Protection Dosimetry Journal أن وجود شعر على وجه الرجل يقي الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة UV بنسبة تصل إلى 95 بالمئة.
وفي الدراسة العلمية التي قامت بها جامعة University of Southern Queensland تبين أن اللحية تطيل عمر خلايا الجلد وتحافظ على نضارة وحيوية الوجه وتؤخر أعراض الشيخوخة وتقي من سرطان الجلد الناتج عن التعرض الطويل لأشعة الشمس!
ولكن دراسة أخرى من موقع dailymail البريطاني الشهير تؤكد أن إرخاء اللحية تقلل عدد المعجبات بالرجل وتقلل مستوى جاذبيته للنساء!! وتؤكد الدراسة العلمية أن اللحية تجلب للرجل مزيداً من الاحترام والتقدير من الأوساط المحيطة به.
ماهي فوائد اللحية
1 – تحمي من أشعة الشمس الضارة: أثبتت الدراسات بأن اللحي تمنع ما يرب من 95 % من أشعة الشمس فوق البنفجية الضارة من الوصول إلى الجلد وهي بذلك تحمي من الإصابة بسرطان الجلد، كما قد ثبت من أن الشمس مسئولة عن 90 % من علامات الشيخوخة وبذلك فهي سوف تساعدك على عدم ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد في النصف الأسفل من وجهك.
وقد قام بعض الأطباء بالهند بفحص الجرعات الاشعاعية التي تعبر اللحية من خلال جهاز يسمى  Radiation Dosimeter واتضح أنه كلما كانت اللحية كثيفة كلما كان تصديها للأشعة فوق البنفسجية أكبر حيث تنكسر هذه الأشعة عندما تصطدم باللحية

2- تحمي من عيوب البشرة: حيث أن شفرة الحلاقة تتسبب في الطفح الجلدي وحب الشباب والالتهابات والعدوى البكتيرية.

3- تعطي مظهرا أكثر رجولة: حيث أن الرجال الذين يطلقون اللحية يتمتعون بمظهر رجولي وجذاب وقد أثبتت الدراسات أن الرجال ذات اللحية يكونون أكثر جاذبية بالنسبة للنساء

4- توفر الرطوبة الطبيعية للجلد نتيجة وجود الغدد الدهنية التي تفرز الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبة الجلد كما ان اللحية تحمي من تأثير الرياح الضار على الجلد التي تؤدي إلى جفاف وإحمرار الجلد.

5- اللحية تحارب البرد والسعال لأنها تحمي الوجه والرقبة من الصقيع أثناء الشتاء كما انها تحمي من جميع أنواع الشلل النصفي بالوجه وهي تعمل على رفع درجة حرارة الوجه وتدفئته ف الطقس البارد




تعليقات

الأكثر قرأه

لماذا عرج بالنبى من القدس وليس من مكة ، ولماذا يصعد المكوك الفضائى الروسى من كازاخستان وليس من روسيا رغم التكلفة العالية جدا ماديا ؟

ضرب الأعداد ... بدون ألة حاسبة طريقة سهلة.. تعلمها

ما هو سر الرقم 19 ولماذا ذكره الله في كتابه وما علاقة القرآن بذلك؟

ماذا يفعل الشيطان عند نومك على بطنك؟

القران الكريم يوضح اننا نستطيع التحكم فى إنجاب ذكر او انثى سبحان الله العظيم

هل الإندومي خطر على الصحة أم لا ؟

حور العين في الجنة ليست للزواج الجنسي ولكن لخدمة اهل الجنة

لمـاذا لا يوجـد عدة للرجال ؟

ما هو وزن الماء على سطح الأرض؟