التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما الحكمة في خلق الله : السم والزلازل والبراكين في الأرض ؟



السلام عليكم احبابي الكرام في هذا الموضوع سوف نتعرف على لماذا خلق الله : السـمّ ? ، و الـزلازل و البـراكيــن  حيث حيث اكد الدكتور علي منصور كيالي الباحث السوري أن  الســمّ هو [ وسائل دفاعية ] لمجموعة منَ المخلوقات ، منْ أجل توازن الحياة البيئيّة ، مع ذلك فإنّ السـمّ فيه [ منافع للناس ] مثل سموم الأفاعي و النحل ، التي تدخل في الكثير من الأدوية و العقاقير ، بمقادير محدّدة : ( إنّـا كلّ شيْء خلقناه بقَدَر ) القمر 49 ، ( فَقَدرْنـا ، فـنِــعْمَ القادرون ) المرسلات 23 .
الزلازل و البـراكين :
هي [ قوانين و سُنَن ] الله في خلْق الأرْض ، منْ أجل توازن الأرض و استقرار القارات ، و نفعُهـا أكـثر بكثير منْ ضررهـا ، فالبراكين و الزلازل هي التي [ تشكّل الجبال ] ، لمنافع الناس فالجبال تخزّن الثلوج لفصل الصيف حيث تذوب و تُشكّل الأنهـار التي تُعطي الحياة على ضفافهـا ، و كذلك فيهـا المـراعي : ( و الجبال أرساهـا ، متاعاً لكُم و لأنعامكم ) النازعات 33
و تُساعد الجبال في [ استقرار الغلاف الجوّي ] ، فلولا الجبال لدارت الأرض حول نفسهـا دون دوران الغلاف الجوّي ، و لتعرّض مَنْ على سطح الأرض إلى تيّارات هوائية سرعتهـا أكثر من / 600 / ميل في الساعة ، بحيث تدمّر كل مـا على الأرض ، قال تعالى : ( و الجبال أوتـاداً ) النبـأ 7 ، و [ الوتد ] يُثبّتُ [ الخيمة ] و لا يُثبّت الأرض ، فالجبال [ تُثبّت الغلاف الجوّي ] .
و الله سبحانه قد أوضح صراحةً أنّ الأرض [ متصدّعة ] عبْر [ صفائح القارات ] ، فقال تعالى : ( و الأرض ذات الصَـدْع ) الطارق 12 ، و حزام الزلازل معروفٌ بالنسبة لسكّان الأرض ، فهنـاك أماكن في الكرة الأرضية لا تحدث فيهـا زلازل أبداً مثل [ شمال أوربـا ] و [ وسط أفريقيـا ] .
و الإنسان يُمكنه تفادي أخطار الزلازل ، إذا درَسَ إنشاء المباني على [ الهزّات الأرضية ] مثلمـا تفعل مثلاً [ بلديّة طوكيو ] التي لا تسمح ببنـاء أيّ مُنشأة إلاّ إذا كانتْ مدروسة هندسياً على الزلازل .
لكن و [ بكلّ الأسف ] أقول لك : نحن المسلمين [ اتّكاليين ، و لسنا مُتوكّلين ] بدون أدنى منطق أو تفكير سليم ، و سأعطيك مثالاً واقعيّاً :
أنـا [ مهندس معماري استشاري ] و ابن مدينة [ حلب ] ، و تقع حلب على الفالق الزلزاليّ ، و كلّ حوالي / 150 / سنة يضربهـا زلزالٌ مُدمّـر ، مثلمـا حصل آخر مرّة منذ حوالي 120 عام ، و قدْ طلبْتُ لكلّ [ رؤساء البلدية ] الذين توالو على بلديّة حلب [ و كلّهُم أصدقاء شخصيين لي ] ، طلبْتُ منهُم عدّم إعطاء أيّ [ رخصة بنـاء ] إلاّ بعْد دراسة المخططات على الزلازل ، علماً أنْ تكلفة البناء تزيد فقط حوالي 20 % إذا دُرِسَ على الزلازل .
و لكن : [ لا حياةَ لـمَنْ تُنادي ] ، و عندمـا سيضرب الزلزال القادم مدينة حلب [ حسب قوانين الله في خلْقه ] و تنهار مُعظم المباني ، سنقول فوراً : أنّ الله قـدْ [ كتَـبَ ] هذا على الناس !!!!!! ، و هذه [ مشيئة الله ] !!!!!!! ....... . و لا نقول أنّ [ اليابانيين _ الغير مسلمين ] هُم أكثر وعياً و حكمةً لقوانين الله أكثر بكثير منَ [ المسلمين ] .
هذا كل ما في الامر لا تنسى لايك
اتمنى ان يكون الدرس مفيد لا تنسو تشجيعاتكم التي ستكون سببا للاستمرار الى درس اخر ان شاء الله
الكاتب: شريف الشوادفي شريف 

الأكثر قرأه

لماذا عرج بالنبى من القدس وليس من مكة ، ولماذا يصعد المكوك الفضائى الروسى من كازاخستان وليس من روسيا رغم التكلفة العالية جدا ماديا ؟

ضرب الأعداد ... بدون ألة حاسبة طريقة سهلة.. تعلمها

ما هو سر الرقم 19 ولماذا ذكره الله في كتابه وما علاقة القرآن بذلك؟

القران الكريم يوضح اننا نستطيع التحكم فى إنجاب ذكر او انثى سبحان الله العظيم

ماذا يفعل الشيطان عند نومك على بطنك؟

لمـاذا لا يوجـد عدة للرجال ؟

لماذا للرجل شارب ولحية والمرأة لا لحية ولا شارب لها ؟ وما الاعجاز العلمي في ذلك؟

خمسة خلقهم الله بدون أب و أم سبحان الله العظيم

هل الإندومي خطر على الصحة أم لا ؟

ما هو وزن الماء على سطح الأرض؟