التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا يكون الجو باردًا في قمة الجبال مع انك تكون أقرب إلى الشمس؟



قد تعتقد أنه كلما كنت أعلى ، كلما اقتربت من الشمس ، مما يعني أن الهواء يجب أن يكون أكثر دفئًا قليلاً.  ومع ذلك ، فإن الاقتراب من الشمس على بعد بضع مئات من الأمتار لا يمثل أي فرق ، بالنظر إلى أن أشعة الشمس قد اضطرت بالفعل إلى السفر 150 مليون كيلومتر (93 مليون ميل) قبل الوصول إلى الأرض. 

 درجات الحرارة ، على أي حال ، عادة ما تكون منخفضة على ارتفاعات عالية ، فما الذي يجعلها كذلك؟  الأمر يتعلق بالضغط الجوي: كلما زاد ارتفاعك ، انخفض الضغط.  وذلك لأن عمود الهواء فوقك - والذي يمتد إلى أعلى الغلاف الجوي - أقصر كلما تقدمت أعلى وأعلى.  عند مستوى سطح البحر ، يبلغ الضغط حوالي 1013 مليبار (14.7 رطل لكل بوصة مربعة).  على ارتفاع 1500 متر (5000 قدم) ، يبلغ متوسطه حوالي 840 مليبار (12.2 رطل لكل بوصة مربعة).


الضغط ودرجة الحرارة
 بالنسبة للغازات مثل الهواء ، وهو مزيج من النيتروجين والأكسجين في الغالب ، يكون للضغط تأثير ملحوظ على درجة حرارتها. عندما تتعرض جزيئات الهواء لضغط أقل - على ارتفاعات أعلى - فإنها تنتشر. نتيجة لذلك ، لا تصطدم مع بعضها البعض بقدر ما تصطدم عندما يكون الضغط أكبر - على ارتفاعات منخفضة. إن الاصطدامات الأقل بين جزيئات الهواء تعني طاقة أقل تنطلق ، وبالتالي يكون الهواء أكثر برودة.
هذا كل ما في الأمر اتمنى ان يكون الدرس مفيد لا تنسوا تشجعاتكم
مواضيع ذات صلة :

كم تبلغ درجة حرارة الشمس؟ 

الأكثر قرأه

لماذا عرج بالنبى من القدس وليس من مكة ، ولماذا يصعد المكوك الفضائى الروسى من كازاخستان وليس من روسيا رغم التكلفة العالية جدا ماديا ؟

ما هو سر الرقم 19 ولماذا ذكره الله في كتابه وما علاقة القرآن بذلك؟

ضرب الأعداد ... بدون ألة حاسبة طريقة سهلة.. تعلمها

هل الإندومي خطر على الصحة أم لا ؟

ما الحكمة في خلق الله : السم والزلازل والبراكين في الأرض ؟

هل عدد المسلمين حول العالم فى زياده ام نقص ؟

ما هو السر في لعن الله النامصة ؟ وما الاعجاز العلمي في ذلك

ما هو السر في وجود اكياس صغيرة داخل الحذاء عند الشراء ؟!

لماذا خلق الله غاز الاكسجين وجعله في كوكب الأرض فقط

ما هو السر وراء سوء خط الطبيب في تقارير المرضى