التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل يمكن رؤية ماضي كوكب الأرض؟

 هل يمكن رؤية ماضي كوكب الأرض؟

الإجابة الخيالية هي نعم. فلو كان المراقب ينظر للأرض من كوكب يبعد عنها ألف سنة ضوئية، فسوف يرى ماضي الأرض منذ ألف عام. ولو أن أحد ما تمكن من صنع مركبة فضائية قادرة على السفر بسرعة أكبر من سرعة الضوء، فسوف يسبق بمركبته الضوء، ليراه، ويشاهد الماضي. فيمكنه مثلا السفر لمسافة 7000 سنة ضوئية ورؤية قدماء المصريين أثناء بناء الأهرامات، أو الصينيين أثناء بناء سور الصين العظيم. أو حتى السفر لبداية القرن الفائت ومشاهدة الحرب العالمية الأولى أو الثانية.

لكن، لا تغرق في الخيال أكثر من هذا، فتطبيق كل هذا عمليا مستحيل. فسرعة الضوء هي أقصى سرعة يمكن الوصول إليها حسب النظرية النسبية لأينشتاين. فحسب نسبية أينشتاين، يتباطأ الزمن بالنسبة للجسم المتحرك ذو الكتلة ويزداد التباطؤ كلما زادت السرعة، حتى تصل السرعة لأقصى سرعة ممكنة يتوقف عندها الزمن وبالتالي يتوقف كل شيء، وهي سرعة الضوء. كما أن كتلة الجسم المتحرك تزداد أيضا بازدياد السرعة، حتى تصل إلى كتلة لا تكفي أي طاقة لزيادة سرعة الجسم بعدها. ويصل الجسم لتلك الكتلة عند سرعة الضوء أيضا. وجسيمات الضوء «الفوتونات» هي فقط التي تستطيع التحرك دائما بتلك السرعة حيث أنها جسيمات عديمة الكتلة. وهذا جزء مما أثبتته النظرية النسبية وما أثبتته التجارب العملية المتعددة بعد ذلك.

وحتى صنع مركبة بتلك المواصفات وتوفير مصادر الطاقة الكافية لها هو محض خيال. وأقصى ما استطاع العلماء عمله في هذا الخصوص هو إيصال الجسيمات الأساسية للمادة لسرعات تقارب سرعة الضوء وذلك في أجهزة عملاقة تسمى مسرعات الجسيمات.

ثانيا : قلنا فرضا و اكد انه فرضا

ثالثا: لا يعلم علم المستقبل الله  

رابعا : الماضي مستحيل يرجع باتفاق العلماء

اتمنى ان يكون الدرس مفيد لا تنسو تشجعاتكم

تعليقات

الأكثر قرأه

لماذا عرج بالنبى من القدس وليس من مكة ، ولماذا يصعد المكوك الفضائى الروسى من كازاخستان وليس من روسيا رغم التكلفة العالية جدا ماديا ؟

ما هو سر الرقم 19 ولماذا ذكره الله في كتابه وما علاقة القرآن بذلك؟

ضرب الأعداد ... بدون ألة حاسبة طريقة سهلة.. تعلمها

هل الإندومي خطر على الصحة أم لا ؟

ما الحكمة في خلق الله : السم والزلازل والبراكين في الأرض ؟

لماذا خلق الله غاز الاكسجين وجعله في كوكب الأرض فقط

ما هو السر وراء سوء خط الطبيب في تقارير المرضى

هل عدد المسلمين حول العالم فى زياده ام نقص ؟

كيف تعرف اتجاه القبلة بدون البوصلة

وصف جهنم