التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيفية زراعة الأرز وانتاح اعلي معدل للفدان؟ م/ الشوادفي شريف

م /الشوادفي شريف 


 روشتة ملخصة لزراعة وانتاج محصول الارز

موعد الزراعة المناسب 

خلال شهر مايو

اهم الاصناف 

سخا 101 -102- 103- 106- 107- 108

- جيزة 177 - 178

- سوبر 300 - 301

كمية التقاوى للفدان

من 60 - 65 كجم

تجهيز الأرض قبل الزراعة و كيفية الزراعة :

- يضاف للفدان الاسمدة الاتية قبل حرث الأرض وهى :

200 كجم سوبر فوسفات محبب 12.5% + من 15 - 20 متر مكعب سباخ بلدى أو 10  طن كمبوست نباتى حيوانى +  500 كجم جبس زراعى ( سوبر أصفر )

حرث الأرض سكتين عكس بعض لتفكيك الأرض وخلط الاسمدة

نثر التقاوى :

بالمعدل المناسب للفدان وهو 60 كجم / فدان

فى حالة زراعة الارز بالشتل يتم عمل للفدان 2 قيراط مشتل (350 متر مربع) ويتم نقع كمية التقاوى فى الماء لمدة يومين وكمرها لمدة من 1 - 2 يوم تحت كومة من البرسيم حتى تمام

تلسين الحبوب للمساعدة فى سرعة  الانبات والنمو بارض المشتل ويتم نثر التقاوى فى أرض

المشتل بعد ملئ الأرض بالماء ونثر  للقيراط 1 كجم سلفات زنك

أو الزراعة بالة التسطير بعد ضبطها

فى حالة الزراعة نثرا أو بدار يتم زراعة التقاوى

بذور جافة يتم تغطية التقاوى اوالبذور بعمل سكة حرث بحيث لاينزل سن المحراث أكثر من 3 سم مع تركيب زحافة أو ماسورة للمساعدة فى تغطية التقاوى وكبس الأرض عليها وتسوية سطح الأرض لتسهيل الرى

او

معاملة التقاوى كما يتم زراعة المشتل بنقع وكمر التقاوى وبعد تجهيز الأرض من إضافة اسمدة وحرث ويضاف للفدان 25 كجم سلفات زنك 

ثم تملئ الأرض بالماء ونثر التقاوى بعد كمرها


الخدمة بعد الزراعة(الرى والتسميد.....الخ)

الري :

يتم ملئ الأرض بالماء وتزويده كلما نقص لمدة أسبوع مع صرف الماء ليلا بعد 4 أيام من نثر التقاوى ثم يعاد الرى وملئ الأرض بالماء بارتفاع لايقل عن 5 سم

بعد من 8 - 10 أيام من الزراعة رش مبيد ساترين بمعدل 2 لتر للفدان لمنع انبات بذور الحشائش

ويستمر الرى للارض مع تجنب التعطيش وتذويده كلما نقص

التسميد :

يوم 18 - 20 من الزراعة يتم نثر للفدان 100 كجم سماد يوريا 46.5%  مع تجنب صرف الماء الذائد

بعد 50 يوم من الزراعة يضاف للفدان 75 كجم يوريا 46.5 %

يوم 30 من الزراعة يتم رش الخلطة الاتية لكل فدان

1.5 لتر  ماغنسيوم + 500 جرام عناصر صغرى مخلوطة + 500 سم٣ بورون ومولبدنم

تخلط مع بعض وترش على اوراق الارز

وتكرر هذه الرشة بنفس المكونات قبل طرد السنابل مباشرة

يوم 60 من الزراعة يضاف للفدان نثرا سماد سلفات النشادر 20.6 % بمعدل 50 كجم + 50 كجم سلفات بوتاسيوم 50% 

يوم 70 من الزراعة يتم رش كالسيوم بورون بمعدل 1.5 لتر للفدان على 200 لتر ماء رشا على اوراق الارز

وتكرر بنفس المعدل بعد اسبوعين من الرشة الاولى

يستمر الرى  الرى مع تجنب التعطيش فى مرحلة طرد السنابل وتكوين الحبوب حتى لايؤثر على عملية التلقيح والاخصاب وتجنب تكون الحبوب الفارغة فى السنبلة

يتم ايقاف الرى قبل الحصاد من 15 - 20 يوم فقط عند ظهور علامات النضج على النباتات

اصفرار وجفاف الاوراق و تصلب الحبوب بالسنبلة 

عند كسر الحبة يلاحظ وجود النشا فى منطقة كسر الحبة

مكافحة الافات التى تصيب محصول الارز

يتم رش مبيد بيم بمعدل 100 جرام للفدان بصفة وقائية من مرض لفحة الارز عند عمر 40 يوم من الزراعة و ويكرر الرش بنفس المعدل من المبيد عند طرد السنابل

للتخلص من الطحالب أو الريم فى الارض يتم وضع للفدان 2 كجم جنزارة ناعمة ( كبريتات النحاس) تضاف على فتحة الرى عن طريق السمادة

لمكافحة الدودة الدموية التى تتغذى على جذور الارز يتم وضع للفدان عن طريق السمادة مع ماء الرى 1 كجم مبيد فيوردان أو 1 لتر من مبيد ديزانوكس 60 %

للتخلص من الثاقبات ( الدودة)أو الدوارة التى تصيب النباتات وتعطى السنبلة البيضا يتم رش مبيد بستبان بمعدل 500 سم٣ للفدان على 200 لتر ماء رشا على الاوراق

موسم موفق بأذن الله.  م / الشوادفي شريف



تعليقات

الأكثر قرأه

ما هو سر الرقم 19 ولماذا ذكره الله في كتابه وما علاقة القرآن بذلك؟

ما سر الرقم 19 في القرآن الكريم؟ بين الإشارة القرآنية والتأمل العدد ورد ذكر العدد تسعة عشر صريحًا في قوله تعالى: (عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ) [المدثر: 30] عند الحديث عن خزنة النار. وقد أثار هذا الرقم اهتمام المفسرين والباحثين؛ بعضهم تناوله من زاوية عقدية مرتبطة بالابتلاء والإيمان، وآخرون درسوه من زاوية الإعجاز العددي ومحاولة اكتشاف أنماط رقمية في سور وآيات القرآن. الآية التالية مباشرة تشير إلى أن في هذا العدد فتنة للذين كفروا وزيادة إيمان للذين آمنوا: (وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا... وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا) [المدثر: 31]. ثم يؤكد الله: (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ) أي أن حقيقة أعداد الملائكة وسائر جنود الله لا يحيط بها البشر. لذا فكل ما يلي من تأملات رقمية هو اجتهاد، لا عقدية دينية ملزمة. 🔔 تنويه مهم قبل قراءة الأمثلة المعلومات الرقمية أدناه منقولة عن باحثين مهتمين بالإعجاز العددي، وليست إجماعًا علميًا أو تفسيريًا. طرق العد (الحروف، الرسم العثماني، واو العطف، التشكيل...) قد تختلف بين الباحثي...

لماذا عرج بالنبى من القدس وليس من مكة ، ولماذا يصعد المكوك الفضائى الروسى من كازاخستان وليس من روسيا رغم التكلفة العالية جدا ماديا ؟

شريف الشوادفي شريف   قال الاستاذ شريف الشوادفي شريف المهتم بعلوم الفضاء في محاضره للدكتور منصور كيالي قال أكد الدكتور علي منصور  الباحث و الفيزيائي السوري أن أبواب السماء ذات حراسة مشددة لا يستطيع مردة الجن و الشياطين المرور من خلالها ، بينما يستطيع رواد الفضاء الولوج من خلالها تسهيلاً منَ الحقً سبحانه لعـالَـم الأنس حتى يريهم آياته العظيمة في الآفاق كما أشارت إلى ذلك الآية الكريمة، و أوضح أن السماء ليس فضاء مفتوحاً ، كما يعتقد البعض و إنما فيها [ أبواب ] لا يمكن العـروج إلاّ من خـلالها . 📖  الاسـراء و المعراج : الرد على (لـو أسـرى وعـرج لـكان احـترق)  و يقول الدكتور الكيالي : و لذلك أنا حالياً أعـدّ برنامجاً تلفزيونياً سوف يكون الأول من نوعه في العالم ، أقوم من خلاله بدعوة [ الجانب الآخر ] بالحوار العلمي ، لأن الجانب الآخر يحتاج الى حجة علمية و ليس الى نصـح و إرشاد فقط ، و سوف أخاطب مباشرةً الاتحاد السوفييتي و هي دولة عظمى و أقول لهم : إنّ بلادكم دولة عظمى ، و لكنها عندما تريد الذهاب الى الفضاء لماذا تذهب الى جمهورية كازاخستان ؟ !!! ، الى مرك...

ضرب الأعداد ... بدون ألة حاسبة طريقة سهلة.. تعلمها

إذا سألتك الآن : ما حاصل ضرب 2×3 ؟ ستجيب بكل سلاسة : 6 ! وإذا سألتك في كم ثانية حللت هذه المسألة ؟ ستُجيب في أقل من ثانية ! .. هل تستطيع ( بنفس السرعة ) تحسب حاصل ضرب 12×13؟ ستتردد وربما استخدمت الآلة  هناك طريقة رياضية جيدة جدا تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الآداء , مختصرا بذلك الكثير من الوقت الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بنفس السرعة والكفاءة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9 إليك الحل : 12 × 13 خذ الرقم(2) واضربه في (3) وضع أول ناتج : 6 نفس الرقم(2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتح : 5 ضع الواحد الأخير :1 فتصبح النتيجة : 156 فلنجرب مثال آخر : 14×12 = ؟ 4×2 = 8 وأيضا 4+2 = 6 مع الواحد الأخير إذا ًالناتج هو : 168 مثال أخر : 11×13 = ؟ 1×3 = 3 وأيضا 1+3 = 4 مع الواحد الأخير الناتج : 143 اللهم انفع به ابناء المسلمين معلومة قيمة احفظها وتعلمها وهناك ايضا طريقة أحببت أن أعرض عليكم طرق..... سريعة ....جميلة .... ذكية لإنجاز عمليات حسابية أسرع من الآلة فى جدول 9 : زكر معى...

ﻳﻄﻠﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺃﺭﺑﻊ ﺃﻣﺎﻧﻲ من الله

-ﺑﻌﺪ ﻋﺬﺍﺏ ﻃﻮﻳﻞ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ... ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏( ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ‏) ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻣﺪﺗﻪ ... ﻳﻄﻠﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺃﺭﺑﻊ ﺃﻣﺎﻧﻲ ﻣﺎ ﻫﻲ .. ؟ ( ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ) :- ﻳﻄﻠﺒﻮﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ -: ‏( ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﺃَﺧْﺮِﺟْﻨَﺎ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻓَﺈِﻥْ ﻋُﺪْﻧَﺎ ﻓَﺈِﻧَّﺎ ﻇَﺎﻟِﻤُﻮﻥَ ‏) ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ !!. ﻓﻴﺮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ -: ‏( ﻗَﺎﻝَ ﺍﺧْﺴَﺌُﻮﺍ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﺗُﻜَﻠِّﻤُﻮﻥِ ‏) ... ﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻳﻴﺌﺴﻮﻥ ﻣﻦ ‏( ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻳﺌﺴﻮﺍ ﻭﻋﻠﻤﻮﺍ ﺍﻥ ﺃﻥ ﻻ ﺧﺮﻭﺝ ﻟﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ....!!. ﻳﻄﻠﺒﻮﻥ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ.!! (ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ) :- ﻣﻦ ... ﻣﻦ ﻳﻄﻠﺒﻮﻧﻬﺎ ... ﻣﻦ ‏( ﻣﺎﻟﻚ ‏) ﺧﺎﺯﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ -: ‏( ﻭَﻧَﺎﺩَﻭْﺍ ﻳَﺎ ﻣَﺎﻟِﻚُ ﻟِﻴَﻘْﺾِ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺭَﺑُّﻚَ ‏) .... ﻳﻄﻞﺑﻮﻥ ﻣﻦ ‏( ﻣﺎﻟﻚ ﺧﺎﺯﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏) ﺍﻥ ﻳﺸﻔﻊ ﻟﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ... ﻟﻴﻤﻮﺗﻮﺍ !!!.. ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﻤﻮﺗﻮﺍ ﻟﻴﺮﺗﺎﺣﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ .... ﻓﻴﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ -: ‏( ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻧَّﻜُﻢ ﻣَّﺎﻛِﺜُﻮﻥَ ‏) .... ﻣﺎﻛﺜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ... ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ .. ﻳﺘﻮﺟﻬﻮﻥ ﺑﺄﻣﻨﻴﺘﻬﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺇﻟﻰ ﺧﺰﻧﺔ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏( ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ‏) ﻭﻳﻄﻠﺒﻮﻥ ﻣﻨﻬﻢ .... ( ﺍﻻﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ) :-... ﺃﻣﻨﻴﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ ﺗﻘﺸﻌﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻﺑﺪﺍﻥ ﻣﺎﻫﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ !!.-:.. ؟ ‏( ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨ...

الضرب على الوجه كارثه ولماذا نهى الرسول عنه؟

لماذا منع رسول الله ضرب الوجه ؟ روى البخاري (6227) ومسلم (2841) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلائِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الآن". وروى مسلم (2612) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ ". بعد موضوعات عديده اثبتنا ان الله ورسوله عندما يمنع او يحرم شيء فدائما وراءه منفعه وغالبا يستخدم اسبابا للمنع يفهمها البسطاء  بسهوله ويترك الاسباب الحقيقيه لكي ...

هل تعلم أين دفن سيدنا آدم ؟

لم يرد في القرآن الكريم أو السّنة النّبويّة المطهّرة أيّ ذكرٍ للمكان الّذي دفن فيه سيّدنا آدم عليه السّلام، بل لم يرد خبر يقيني عن أيّ قبر لنبيّ من الأنبياء سوى نبيّنا محّمد عليه الصّلاة والسّلام؛ حيث يوجد قبره في المدينة المنوّرة، وهناك روايات كثيرة تؤكّد وجود قبر سيّدنا إبراهيم الخليل في مدينة الخليل في فلسطين، ولكن دون تحديد لعين المكان الّذي دفن فيه. وقد ذكرت بعض الرّوايات الّتي تحدثت عن وفاة سيّدنا آدم عليه السّلام، وكلّها لا تصحّ، ومن بينها رواية للإمام أحمد في مسنده؛ حيث يقول إنّه حين حانت وفاة سيّدنا آدم اشتهى من ثمار الجنّة فطلب من أبنائه أن يأتوه ببعضٍ منها، فجاء أبناء آدم للجنّة ليأخذوا بعضًا من ثمارها، فبيّنت لهم الملائكة أنّ أجله قد انقضى، فذهبت الملائكة إليه فقبضت روحه وصلّت عليه ودفنته، وفي رواية أخرى أنّ جبريل عليه السّلام قد صلّى عليه ودفنه في مسجد الخيف، وهذه الرّواية ضعيفة أيضًا، كما توجد رواية تتحدّث عن وفاة سيّدنا آدم في الهند ثمّ نقله من خلال مائة وخمسين رجلًا إلى بيت المقدس ليدفن هناك، وهذه الرّواية من الإسرائيليّات التي لا تصحّ أيضًا، وهناك مقامات في ا...

لماذا لا تسقط المياه من على سطح الأرض الكروي؟

  لماذا لا تسقط المياه من على سطح الأرض الكروي؟ مقدمة: عندما ننظر إلى الكرة الأرضية، ونفكر في شكلها الكروي، قد يخطر في ذهننا سؤال مهم: إذا كانت الأرض مثل كرة، فلماذا لا تسقط المياه من عليها؟ هل يجب أن تنزلق المياه من "الجوانب" كما يحدث حين نسكب الماء على كرة صغيرة؟ الجواب العلمي بسيط، ولكنه مدهش! 🧲 الجاذبية الأرضية… السر وراء كل شيء السبب الرئيسي الذي يجعل المياه لا تسقط من الأرض هو الجاذبية الأرضية ، وهي القوة التي تشد كل شيء نحو مركز الأرض . هذه القوة تعمل في جميع الاتجاهات، وتجعل كل شيء على سطح الأرض – سواء كان ماءً أو بشرًا أو مباني – يلتصق بها بقوة. 🔄 ماذا تعني "نحو المركز"؟ تخيّل أن الأرض كرة ضخمة جدًا، وأنت واقف على سطحها. مهما كان مكانك (في مصر أو أستراليا أو القطب الجنوبي)، فإنك دائمًا "تُسحب" نحو مركز الأرض، وليس نحو الأسفل كما تتخيل في حياتك اليومية. بالتالي، "الأسفل" بالنسبة لأي شخص هو اتجاه مركز الأرض، وليس اتجاهًا واحدًا ثابتًا في الفضاء. 🧪 مثال بسيط لتوضيح الفكرة لو أحضرت كرة صغيرة مثل كرة تنس، وسكبت عليها ماء،...

ما هو السر في رفع اصواتنا عندما نغضب ؟

عندما نغضب نصرخ كالاطفال ونتصرف كالاطفال ونحطم كالاطفال وعندما نغضب نبتعد عن كل ما عرفنا فهنا عدة تسؤلات لماذا يصرخ المتخاصمون .... ويتهامس المتحابون لماذا نصرخ عندما نغضب ؟ ولماذا يصيح الناس بأعلى أصواتهم عندما يكونوا منزعجين ؟ لماذا نصرخ بينما يقف الشخص الآخر بجانبنا تماما ؟ أليس من الممكن أن نتحدث إليه أو إليها بصوت هادئ ؟ أين ذهبت أحاديث حبيبنا المصطفى حين قال صلوات الله وسلامه عليه " ليس الشديد بالصرعة، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"  المحدث:   البخاري -  المصدر:   صحيح البخاري لماذا نرفع اصواتنا عندما نغضب ؟  كان أحد حكماء الهندوس في زيارة لنهر جانجز للاستحمام، عندما رأى على ضفتيه مجموعة أفراد يتصارخون في غضب. التفت مبتسماً لتلامذته و تساءل لماذا ترتفع أصوات الناس عند الغضب ؟ فكر تلامذته لبرهة، ثم أجابه أحدهم لأننا عندما نفقد هدوءنا، تعلو أصواتنا. رد عليه الحكيم متساءلاً ولكن لما عليك أن تصرخ في حين أن الشخص الآخر بجانبك تماماً ؟ يمكنك أن تخبره ما تريد بطريقة أفضل. أعطى بعض تلامذته...

كم دولة في العالم ؟

يتساءل الكثير من الجغرافيين، وبعض المنظّمات المتخصّصة عن عدد دول العالم؛ حيث أثار تساؤلهم خلافاً كبيراً فيما بينهم، وفي عام 1998 أظهر إحصاء قام به مجموعة من الدارسين أنّ عدد دول العالم "230 دولة"، من ضمنها الدول التي تتمتع بالحكم الذاتي وعددها 25 دولة، أمّا صحيفة الإيكونوميست قالت إنّ دول العالم تتراوح بين 168 و254 دولة، وتفصيل هذه الدول كالتالي: 46 دولة في قارة آسيا. 54 دولة في قارة إفريقيا من ضمنها الصحراء الغربية. 47 دولة في قارة أوروبا. 27 دولة في قارة أمريكا الشمالية والوسطى. 12 دولة في قارة أمريكا الجنوبية. 19 دولة في قارة أستراليا. اتمنى ان يكون الدرس مفيد لا تنسو تشجيعاتكم التي ستكون سببا للاستمرار الى درس اخر ان شاء الله

ماذا يحدث لو استخدمنا 100% من قدرات الدماغ؟

  ماذا يحدث لو استخدمنا 100% من قدرات الدماغ؟ 🧠 مقدمة من منا لم يسمع الجملة الشهيرة: "الإنسان يستخدم فقط 10% من قدرات دماغه"؟ هذه العبارة انتشرت في الكتب والأفلام وحتى في المحاضرات التحفيزية، لكنها في الحقيقة خرافة علمية. فهل هذا صحيح؟ وإذا استخدمنا 100% من قدرات دماغنا، ماذا سيحدث؟ ❓ هل نستخدم 10% فقط من دماغنا؟ الواقع العلمي يؤكد أننا نستخدم الدماغ كله، ولكن ليس في وقت واحد. الدماغ البشري يتكون من مليارات الخلايا العصبية، وكل جزء منه مسؤول عن وظيفة محددة: الحركة، الإحساس، التفكير، الذاكرة، العواطف، وغيرها. التصوير بالرنين المغناطيسي (fMRI) أثبت أن كل أجزاء الدماغ تعمل في أوقات مختلفة، حسب الحاجة. حتى أثناء النوم، هناك نشاط في مناطق معينة مثل معالجة المعلومات والذاكرة. 🔍 أصل الخرافة بدأت خرافة "10%" في أوائل القرن العشرين بسبب سوء فهم لبعض الدراسات التي قالت إننا لا نفهم وظيفة كل أجزاء الدماغ بعد. الإعلام والأفلام ضخّمت هذه الفكرة، حتى أصبحت اعتقادًا شائعًا. أفلام مثل Limitless و Lucy غذّت هذه الفكرة، موحية بأننا لو استخدمنا كامل قدراتنا س...