التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا يفعل الشيطان عند نومك على بطنك؟







نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن النوم على البطن حيث أنه قد اشار في السنة النبوية الشريفة الى ان النوم على البطن هي نومة اهل النار كما جاء في عدد اخر من الاحاديث النبوية الشريفة الى ان النوم على البطن هي نومة الشياطين. وقد جاء في السنة النبوية الشريفة ما يثبت المقولتين كما قد روي فيما يخص حديث نومة اهل النار عدد من الروايات لنفس الحديث الشريف.

النوم على البطن هي نومة اهل النار

• جاء في السنة النبوية الشريفة ما رواه الإمام أحمد، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: مر الرسول صلى الله عليه وسلم برجل مضطجع على بطنه، فغمزه برجله، وقال: “إن هذه ضِجعة لا يحبها اللَّه عز وجل” . ورواه ابن حبان في “صحيحه”. كما روى البخاري عن أبي أمامة -رضي اللَّه عنه-: أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم مر برجل في المسجد منبطحا لوجهه، فضربه برجله، وقال: “قم؛ نومة جهنمية”
• كما جاء في السنة النبوية ما قد روي عن يعيش بن طخفة بن قيس الغفاري قال: كان أبي من أصحاب الصفة فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : “انطلقوا بنا إلى بيت عائشة” . فانطلقنا، فقال: “يا عائشة، أطعمينا” . فجاءت بحيسة مثل القطاة، فأكلنا، ثم قال: “يا عائشة اسقينا” . فجاءت بقدح صغير فشربنا، ثم قال: “إن شئتم بِتُّم، وإن شئتم انطلقتم إلى المسجد” . قال: فبينا أنا مضطجع في السحر على بطني، إذْ جاء رَجل يحركني برِجله، فقال: “إن هذه ضجعة يبغضها اللَّه” . قال: فنظرت، فإذا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم رواه أبو داود، واللفظ له.
• وقد جاء ما روي عن أبي ذر قال: مر بي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، وأنا مضطجع على بَطْني، فركضني برجله، وقال: “يا جنيدب، إنما هذه ضِجعة أهل النار”. عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم . وحديثهم كلهم واحد، قال: كنت نائما بالصُّفة، فركضني رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم برجله، وقال: “هذه نومة يبغضها اللَّه” .

النوم على البطن هي نومة الشياطين

• كما جاء في السنة النبوية الشريفة احاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان الشيطان ينام على وجهه ولذلك نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن النوم على البطن. وقد روي بإسناده عن حمّاد بن عمرو وأنس بن محمّد، عن أبيه جميعاً، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، في وصيّة النبي (صلّى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) قال: يا علي، النوم أربعة: نوم الأنبياء على أقفيتهم، ونوم المؤمنين على أيمانهم، ونوم الكفّار والمنافقين على أيسارهم، ونوم الشياطين على وجوههم.
• كما ورد عن الامام علي في ليلة التاسع عشر منرمضان في المسجد عندما نهى قاتله عبدالرحمن بن ملجم المرادي ” لعنه الله” الدي كان نائما على بطنه .. مخفيا سيفه في ازاره قائلا له “يا هذا قُم من نومك هذا ، فإنها نومة يمقتها الله ، وهي نومة الشيطان ، ونومة أهل النار ، بل نَمْ على يمينك فإنها نومة العلماء ، أو نَمْ على يسارك فإنها نومـة الحُكماء ، أو نم على ظهرك فإنها نومـة الأنبياء. ”

أخطار النوم على البطن

• من الاخطار التي يتعرض لها الاشخاص الذين ينامون على بطونهم هي زيادة الاصابة بحصوات الكلي حيث اثبتت الدراسات العلمية ان الاشخاص الذين ينامون على بطونهم اكثر عرضة لحصوات الكلي عن الاشخاص الذين ينامون على ظهورهم. كما ان النوم على البطن يؤدي الى الاصابة بضيق في التنفس. هذا ويتسبب النوم على البطن في ارهاق القلب وارهاق الدماغ ويتسبب النوم على البطن في الضغط على القفص الصدرى بالثقل الكامل للظهر.
• وقد يتسبب النوم على البطن في حدوث انثناء في الفقرات مما يؤدي الى حدوث الام في الظهر والام في العمود الفقري ويتسبب في حدوث اضرار للعظام. كما يعمل النوم على البطن يؤدي الى كثرة الاحتلام لدي الاشخاص نتيجة ملامسة الاعضاء التناسلية للفراش طوال الوقت كما يؤدي النوم على البطن الى حرمان الجسم من طريقة النوم الصحية التي تحقق الراحة.

طريقة نوم الرسول صلى الله عليه وسلم

• أما عن الطريقة التي كان ينام بها الرسول صلى الله عليه وسلم يقول الإمام ابن القيم – رحمه الله – واصفًا لطريقة نوم الرسول صلى الله عليه وسلم: « ولم يكن يأخذ من النوم فوق القدر المحتاج إليه، ولا يمنع نفسه من القدر المحتاج إليه منه، وكان يفعله على أكمل الوجوه، فينام إذا دعته الحاجة إلى النوم على شقه الأيمن، ذاكرًا الله حتى تغلبه عيناه، غير ممتلئ البدن من الطعام والشراب، ولا مباشرٍ بجنبه الأرض، ولا متخذٍ للفرش المرتفعة، بل له ضِجاع من أُدم حشوه ليف، وكان يضجع على الوسادة، ويضع يده تحت خدّه أحيانًا.

تعليقات

الأكثر قرأه

ما هو سر الرقم 19 ولماذا ذكره الله في كتابه وما علاقة القرآن بذلك؟

القران الكريم يوضح اننا نستطيع التحكم فى إنجاب ذكر او انثى سبحان الله العظيم

ضرب الأعداد ... بدون ألة حاسبة طريقة سهلة.. تعلمها

ما هو حكم من يصر على فعل العادة السرية بأستمرار

لماذا عرج بالنبى من القدس وليس من مكة ، ولماذا يصعد المكوك الفضائى الروسى من كازاخستان وليس من روسيا رغم التكلفة العالية جدا ماديا ؟

أغبى 5 أسئلة طرحها العرب على جوجل ؟

خمسة خلقهم الله بدون أب و أم سبحان الله العظيم

هل تعلم أين دفن سيدنا آدم ؟

لماذا نرى الالوان كما هي الاحمر احمر والاخضر اخضر ولماذا السماء زرقاء؟

ما هو السر في وجود اكياس صغيرة داخل الحذاء عند الشراء ؟!